- هذا مجرد مثال بسيط جداً وعرض سريع ( بعيداً عن التفاصيل ) لإحدى وظائف MAX ، والهدف منه توضيح فكرة إكساء المجسمات في MAX بمواد وخرائط لجعلها تبدو وكأنها حقيقية ، وفي هذا المثال قمت بعمل خطوط مبدئية تمثل المقطع العرضي لغلاف المصحف الشريف ، ثم بواسطة أمر البثق Extrude من قائمة المعدلات Modifers ، تم توليد سمك مناسب لهذه الخطوط ، وعقب ذلك تم إنشاء مكعب وتعديله ليمثل مجسم المصحف من الداخل ، وتم تسليط إنارة عامة قياسية ، وكذلك تم إنشاء كاميرا هدف مسلطة على المصحف من زاوية مناسبة .. والصورة التالية توضح ذلك حتى هذه النقطة :
- في الخطوة التالية ، قمت بتجهيز الصورة التالية ، والتي تم الحصول عليها بواسطة مسحها بجهاز Scanner ، وأنت في MAX غالباً ما تحتاج إلى توفير خرائط وخامات خاصة بك لتقوم بتطبيقها على مجسماتك لتكسبها المظهر المناسب ، وفي أحيان أخرى تستعين بمكتبات الخرائط والرسوم الجاهزة .
- وبعد حصولنا على الصورة المناسبة أنتقلنا إلى محرر المواد والخرائط ، وهو برنامج تابع لـ MAX ..
- وفيه قمنا بجلب الصورة المرغوب تجهيزها لتكوين خامة ، ثم إضفاء بعض التعديلات عليها مثل التحكم في درجات الألوان ، والتحكم في درجات اللمعان ، والشفافية ... الخ ، كما تم عمل مادة أخرى بسيطة تحتوي على اللون الأصفر المعدل لإكساء الجزء الداخلي من المصحف الشريف ، وأخيراً طبقنا تلك الخامات على المجسمين ..
- الخطوة الأخيرة ، هي القيام بتصيير المشهد Rendering، والذي يقوم فيه ماكس بحساب المواد
والخرائط والإضاءة والمؤثرات إن وجدت وما يحتويه مشهدك بشكل عام ، ليقوم بإخراجه في صورته النهائية
النتيجة النهائية
- في الخطوة التالية ، قمت بتجهيز الصورة التالية ، والتي تم الحصول عليها بواسطة مسحها بجهاز Scanner ، وأنت في MAX غالباً ما تحتاج إلى توفير خرائط وخامات خاصة بك لتقوم بتطبيقها على مجسماتك لتكسبها المظهر المناسب ، وفي أحيان أخرى تستعين بمكتبات الخرائط والرسوم الجاهزة .
- وبعد حصولنا على الصورة المناسبة أنتقلنا إلى محرر المواد والخرائط ، وهو برنامج تابع لـ MAX ..
- وفيه قمنا بجلب الصورة المرغوب تجهيزها لتكوين خامة ، ثم إضفاء بعض التعديلات عليها مثل التحكم في درجات الألوان ، والتحكم في درجات اللمعان ، والشفافية ... الخ ، كما تم عمل مادة أخرى بسيطة تحتوي على اللون الأصفر المعدل لإكساء الجزء الداخلي من المصحف الشريف ، وأخيراً طبقنا تلك الخامات على المجسمين ..
- الخطوة الأخيرة ، هي القيام بتصيير المشهد Rendering، والذي يقوم فيه ماكس بحساب المواد
والخرائط والإضاءة والمؤثرات إن وجدت وما يحتويه مشهدك بشكل عام ، ليقوم بإخراجه في صورته النهائية
النتيجة النهائية